Taking too long? Close loading screen.

اعتمادًا على هيكل الجائزة، تم تطوير وإعداد الإطار العام للجائزة بحيث وزعت فئات الجائزة على مستويان، المستوى الأول مختص بالفئات المؤسسية والمستوى الثاني مختص بالفئات الفردية.

المستوى الأول: الفئات المؤسسية

1. الجهة المتميزة في المالية العامة
تشير هذه الفئة إلى الجهة العربية المتميزة في إدارة المالية العامة بشكل شمولي بكفاءة وفاعلية، حيث تغطي هذه الفئة جميع العمليات المؤسسية المحورية والمساندة التي تدعم الجهة الحكومية في تحقيق استراتيجيتها، وتقسم لقطاعين على مستوى الوزارات والدوائر المالية في الحكومات والمحليات والأقاليم والقطاع الثاني على مستوى المؤسسات والهيئات المالية العربية مثل هيئات الضرائب والجمارك وغيرها ومؤسسات القطاع العام.

2. الجهة المتميزة في الأنظمة والتطبيقات المالية الإلكترونية
تختص هذه الفئة بالجهات الحكومية العربية المسؤولة عن إدارة المالية العامة والتي قامت بأتمتة أنظمتها المالية، سواء تمت الأتمتة داخليًا أو من خلال الاستعانة ببيوت خبرة خارجية متخصصة.

3. الجهة المتميزة في إدارة المشاريع المالية
تختص هذه الفئة بالجهات الحكومية العربية المسؤولة عن المالية العامة التي قامت بإطلاق مشروع أو مبادرة تهدف إلى تطوير خدماتها داخليًا (المقدمة للمتعاملين الداخليين) أو خارجيًا (المقدمة للمتعاملين الخارجيين)، ويشمل ذلك فرق العمل الداخلية والخارجية (الفئات التشاركية).

4. الجهة المتميزة في الابتكار المالي
تختص هذه الفئة بالجهات الحكومية العربية التي قدمت حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع المالي مثال تصدي قرصنة البيانات المالية في المؤسسات أو إدارة القطاع المالي في جائحة كوفيد 19 وغيرها.

5. الجهة المتميزة في إدارة النقد والصناديق السيادية
تختص هذه الفئة في الجهات التي تشرف على إدارة النقد والصناديق السيادية في الجهة العربية مما يعزيز سلامة الاقتصاد العريي والعالمي وتقوم بتلبية متطلبات التمويل ومعالجة مختلف التحديات الاستثنائية.

6. الجهة المتميزة في الرقابة والتدقيق وإدارة المخاطر المالية
تختص هذه الفئة في الجهات التي تشرف على التدقيق والرقابة على الجهات ذات العلاقة بحيث يتم رصد الاختلاسات وتحقيق إدارة المخاطر المالية بشكل يسهم في تفادي المشاكل المالية بشكل استباقي.

7. الجهة المتميزة في تقديم الخدمات المالية
تختص هذه الفئة في الجهات التي تقدم خدمات مالية حكومية بكافة أشكالها تستند على إشراك المتعاملين في تصميم الخدمات واستخدام الخدمات الرقمية في خدمة المتعاملين مع تقديم دراسات توضح مدى رضا المتعاملين.

8. الجهة المتميزة في الخدمات المصرفية المالية
تختص هذه الفئة في الجهات المصرفية والبنوك التي تقدم خدمات مصرفية بالشراكة مع القطاع العام بحيث يسهم في تحقيق الأهداف الحكومية بتطوير الخدمات المالية الحكومية مع القطاع الخاص.

9. الجهة المتميزة في إدارة صناديق التقاعد \ الضمان الاجتماعي
تختص هذه الفئة بالجهات المعنية عن إدارة صناديق التقاعد للمتقاعدين بما يخدم المجتمع ومصلحة المواطن العربي ويقدم الحياة الكريمة للمتقاعدين من خلال تقديم ضمان اجتماعي لمرحلة التقاعد.